تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى مكتبات الأطفال :مراجعة علمية | ||||
المجلة العربية الدولية لإدارة المعرفة | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 3, July 2023, Page 49-96 PDF (696.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aikm.2023.206865.1045 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ياسمين أحمد عامر ![]() | ||||
1قسم المكتبات .كلية الاداب . جامعة القاهرة .الجيزة . مصر | ||||
2كلية الآداب، جامعة القاهرة | ||||
3قسم المکتبات و الوثائق و تقنية المعلومات -کلية الآداب -جامعة القاهرة الجيزة - مصر | ||||
Abstract | ||||
يواجه اختصاصيو المعلومات بمكتبات الأطفال تحدياً كبيراً في ظل عالم تنمو فيه التطورات التقنية بصورة متسارعة مما ينعكس أثره فيما يقدم من خدمات، حيث أضافت التقنيات الحديثة وتطبيقاتها المتنوعة وخاصة تقنيات الذكاء الاصطناعي أبعاداً جديدة على طريقة تقديم الخدمة بمكتبات الأطفال. وفي هذا الإطار تسعى الدراسة إلى مسح الإنتاج الفكري الصادر باللغتين العربية والإنجليزية حول موضوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى مكتبات الأطفال، بصفة عامة وما يتعلق منه بدعم دور اختصاصي المعلومات بمكتبات الأطفال بصفة خاصة، وذلك بهدف التعرف على سمات الإنتاج الفكري حول موضوع الدراسة وتحليل خصائصه الزمنية، والموضوعية والنوعية، اعتماداً على المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي. وقد تم حصر 69 مفردة تغطى الفترة من عام 2012 حتى عام 2022 فى شكل مقالات دوريات وأعمال مؤتمرات ورسائل علمية. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها قلة الدراسات العربية التى تناولت موضوع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي فى مكتبات الأطفال، حيث ارتكزت أغلب الدراسات على استخدامات الذكاء الاصطناعي في المكتبات بشكل عام، سواء فى القيام بالعمليات التي تؤديها المكتبات كالفهرسة والتصنيف والتكشيف، أو في تقديم الخدمات التي تقدمها المكتبات كالترجمة والخدمة والمرجعية، اما بالنسبة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي فى مكتبات الأطفال فلازالت الدراسات العربية فى هذا المجال محدودة جداً. | ||||
Keywords | ||||
تقنيات الذكاء الاصطناعى; برامج الذكاء الاصطناعى; مكتبات الأطفال; كتب الأطفال; الكتب التفاعلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 985 PDF Download: 821 |
||||