نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 27, Issue 1, June 2023, Page 753-788 PDF (4.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2023.199099.1262 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير علي عبدالله الجربوع | ||||
عضو هيئة تدريس في قسم اللغة العربية جامعة الملك سعود ـ المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يعمد بعض الشعراء إلى رسم نصوصهم على هيئة أشكال معينة ، وكتابتها بطريقة مختلفة؛ ليكون ذلك أيقونة لما يريد الشاعر إيصاله، فيستخدمها وسيلة استعارة أو كناية؛ لتوافق المعنى الذي يريده ، فينتبه لها المتلقي، وتكون مساعدًا على تلقي المعنى من النظرة الأولى. وهذا البحث يهدف للوقوف على نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي ، وبيان دلالة الأيقونة السيميائية ، والتفريق بينها وبين الرمز والعلامة ، وتوظيف هذه التقنيات في لفت انتباه القارئ والتركيز على بعض المواضع التي يرغب الشاعر في إضاءتها أمام المتلقي ، فجاءت هذه الدراسة بعنوان " نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي " ، وقد اعتمدت فيه على المنهج التحليلي الوصفي في استقراء النماذج الشعرية والكشف عن الأيقونة وموضوعها ودلالتها في ثنايا النص الشعري، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج جاء من أهمها : ظهور نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي بصورة كبيرة ، وأن (الأيقونة) لا تدل على علاقة مشابهة بين شيئين واقعيين فقط، بل يمكن أن تكون بين شيء واقعي وشيء متخيل ، ولذا فإن وظيفة (الأيقونة) تكمن في أنها وسيلة للكشف والإيضاح، إلا أنها تأتي في الشعر وسيلة استعارة أو كناية . | ||||
Keywords | ||||
التمثيل الأيقوني; الشعر السعودي; الأيقونة | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 81 |
||||