الإيقاع شعريته وقيمته الجمالية رسائل (أبو القاسم الجنيد) أنموذجًا | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 27, Issue 3, June 2023, Page 3027-3084 PDF (8.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2023.209263.1296 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رمضان خليفة فريج حسن ![]() | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
الإيقاع قيمة دلالية وركيزة أساسية في الرسائل الجنيدية أثبت من خلالها أنه لا يتنافى مع قضايا المنطق ومعضلات الدين. الشعرية من المصطلحات النقدية التي تتعلق بدراسة خصائص الأعمال الأدبية ولم تقصر اهتمامها على الشعر وحده. الإيقاع مصطلح له قواعده العلمية غير أنها لم تتحدد بعد في الدراسات الحديثة. الإيقاع في رسائل الجنيد لم يكن أداة شكلية فقط بل محور جوهري أضفى عليها بعدا جماليا ودلاليا. يعد التكرار من التقنيات الإيقاعية المهمة في الرسائل الجنيدية، فأسهم في التوكيد وتقرير المعنى في النفس. لجأ إلى تكرار الصوت المفرد والكلمة والجملة وبعض الأساليب مما جعل النص يتصاعد منه إيقاعات موسيقية متنوعة٠ أسهم السجع في الرسائل الجنيدية في إيقاعها الداخلي ولكن لم يأت به إلا إذا دعا إليه المقام. الازدواج في هذه الرسائل حقق بروزا صوتيا حيث مده بالتناغم. يمثل التضاد أحد أهم المستويات التي اتكأ عليها الجنيد في رسائله لما له من قوة دلالة وشدة تأثير في السامع والمتلقي٠ الجناس من الوسائل الصوتية المؤثرة التي وظفها الجنيد في رسائله لإثارة حس المتلقي واستقطابه. | ||||
Keywords | ||||
الرسائل; الجنيد; الإيقاع; الشعرية | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 75 |
||||