فروق الأداء بين الفئات التشخيصية والعادية في البيئة المصرية على مقياس وكسلر لذكاء الأطفال في صورته المعدلة | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 261, July 2023, Page 105-142 PDF (824.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.306150 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د./ أمـنـيـة خـيــري فــرج مـحـمـد* | ||||
مدرس بكلية الآداب - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الاختبارات النفسية من أكثر أدوات علم النفس الاكلينيكي استخدامًا. لكونها تزود الأخصائي النفسي بمعلومات مكثفة عن الفرد وتتيح للفحوص قدرًا من حرية الاستجابة، وتُمكن الأخصائي الاكلينيكي من تقويم صدق نتائجه بفعالية أكبر. (Garfield. 1975, pp. 102-103) وتعتبر مقاييس الذكاء بشكل عام من الأدوات العامة التي يستخدمها المتخصص في علم النفس لأغراض عديدة. حيث أنها تساعد في الكشف عن الموهوبين والمتخلفين، وفي توجيه الطلبة في المدارس اعتمادًا على مستوى ذكائهم، كما تستخدم في العيادات النفسية بشكل أساسي في التشخيص الفردي للعوامل المرتبطة بمشكلات التعلم والسلوك والاتجاهات، وفي مجال العمل والصناعة تستخدم المقاييس العقلية كأساس في الاختيار والتصنيف المهني. (Freeman. 1962, p. 2). | ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 196 |
||||