بناء مقياس للوعى الاجتماعى لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة حلوان | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 261, July 2023, Page 187-212 PDF (979.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.306152 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء أحمد سعيد محمد محمد* | ||||
المدرس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يُعد الوعى أولى خطوات تكوين الجوانب الوجدانية بما يتضمنه من الاتجاهات والقيم ، وعلى الرغم من وقوع الوعى فى أدنى درجة من التصنيف الوجدانى ؛ إلا أن الوعى غالبًا ما يكون مشبعًا بالجانب المعرفى ؛ ويقصد به إدراك الفرد لأشياء معينة فى الموقف أو الظاهرة . (حسن شحاتة وزينب النجار، 2003 ، 339 ) . والوعى الاجتماعى نتيجة لوجود اجتماعى معين ، وهو مكون من الوعى بذات الفرد ، والوعى بمشكلات المجتمع وقضاياه ، ولابد أن يمر بمرحلة أو أكثر من التغير أو التطور عبر الممارسات الاجتماعية للبشر ، كما أنه نتاج معقد ومركب من نتاجات الحياة المجتمعية ؛ لذا لا يمكن أى باحث يتصف بالنهج العلمى أن يدرسه على مستوى واحد أو من خلال منظور أحادى الجانب ، إذا أراد الوصول إلى اكتشاف بنيته الفعلية ، على نحو ما هو فى الواقع العملى المعاش ، ويشير هذا إلى الجوانب المتعددة والتعقيدات المتزايدة لظاهرة الوعى الاجتماعى قد مرت بمراحل متعاقبة ، فكانت موضوعًا للدراسة عبر فترات تاريخية عديدة ، ودراسة تأثيرات الماضى فى السلوك الاجتماعى ؛ وهذا يستدعى معرفة الأسباب الدقيقة الكامنة وراء هذا السلوك ، واتخاذ مجموعة من الأمور الأساسية بعين الاعتبار المنهجى ؛ وهى : (محمد ياسر شرف ، 2010 ، 11 – 12 ) | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 121 |
||||