تصوير الجمباز فى مصر القديمة : البعد الدينى ,والمغزى الى التراث الرياضى | ||||
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية | ||||
Article 3, Volume 20, Issue 1, June 2023, Page 47-54 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/thalexu.2023.210146.1099 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلوى عبد النعيم عثمان 1; دينا عز الدين 2; هبة مجدي خليل 3 | ||||
1كلية السياحة والفنادق جامعة الأسكندرية | ||||
2قسم الارشاد السياحى کلية الساحة والفنادق- جامعة الاسکندرية | ||||
3قسم الارشاد السياحي، کلية السياحة والفنادق، جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه المقالة الجمباز فى مصر القديمة ودلائل وجوده كونه احد انواع الرقص واطلق عليه الرقص الاكروباتى ,تصُنف الرقص الأكروباتى وفقاً للحركات التى يقوم بها المؤديون التى توضح وضع الجسد حيث ٳعتمدت على مرونة الجسم الخلفية والأمامية ، فهى تعتمد على قفزات وتقلبات اللاعبين أو المؤدين لها. شمل الرقص الأكروباتى حركات تشبه الشقلبة والركلة العُليا جميعهم يعتمدون على مرونة وتدريب ليصلوا ٳلى الشكل المصور على الجدران , تم تصوير الجمباز على الاثار المصرية لقديمة الثابتة والمنقوله كونه أحد الرياضات الاحتفالية فى مصر القديمة حيث شغل جانب فى الاحتفالات الرسمية مثل عيد الوادى الجميل والاوبت كما كان له مغزى دينى وارتباط بالالهة حتحور فكانت اوضاعه تعبيرا عن الاحداث الاسطورية المرتبطة بها كما شغل السابق دور هام فى التراص الرياضى والذى يدلعلى استمرار هذه الرياضة بأوضاعها السابقة حتى الات حيث وضع المصريون القدماء حجر الاساس ثم طورت على يد اليونمان والرومان قديما واستمر اداء هذهالرياضة موجودة وصولا بالعالم الحديث فتنوعت وتعددت واصبحت من اهم الرياضات المنتشرة فى العالم الحديث . | ||||
Keywords | ||||
الجمباز; المغزى; حتحور; الاحتفالات; التراث | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 416 |
||||