تفعيل دورالمشاركة المجتمعية في تطوير الفراغات العمرانية بإستخدام مدخل صناعة المكان | ||||
Fayoum University Journal of Engineering | ||||
Volume 6, Issue 2, July 2023, Page 46-61 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/fuje.2023.200577.1046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
mohga embaby1; Shaimaa Magdi1; Fatma Moustafa Yousef 2 | ||||
1Architecture department, faculty of engineering, fayoum university, fayoum, Egypt | ||||
2Architecture department, Faculty of engineering, Fayoum university, Fayoum, Egypt. | ||||
Abstract | ||||
فقدت العديد من الفراغات العامة وظيفتها كحافز لإنشاء ودعم العلاقات الإجتماعية. حيث كان في الغالب يعتمد تصميم الفراغات العامة على خبرة وقرارات المعماريين والمخططين ذوي الرؤية دون مشاركة المجتمع. فلا يمكن نجاح الفراغات العامة إلا إذا تم التخطيط لها وتصميمها وتطويرها وإستخدامها من خلال مشاركة أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع. يستهدف البحث تفعيل مشاركة المجتمع وتحديد أدوار شركاء التنمية في تطوير الفراغات العمرانية العامة من خلال الربط بين تحقيق البعد الوظيفي والأنماط السلوكية لأفراد المجتمع، فى إطار الإتجاهات العمرانية الحديثة والتى تدعم تلبية إحتياجات المجتمع المتمثلة في المعايير التصميمية لصناعة المكان, لتحقيق التنمية العمرانية. تناول البحث دراسة نظرية لتوثيق المفاهيم الأساسية المتعلقة بالفراغات العامة, وتحديد مفهوم صناعة المكان, وكيفية تفعيل المشاركة المجتمعية من خلالها. والوصول للعلاقة بين مبادئ صناعة المكان وشركاء التنمية ثم دراسة تحليلية لبعض الفراغات العامة على النطاق العالمي, والتي تناولت مفهوم المشاركة المجتمعية في عملية التطوير من خلال مدخل صناعة المكان, والوصول للعلاقة بين المعايير التصميمية لصناعة المكان. والتعرف على كيفية المشاركة, ودور شركاء التنمية في عملية التطوير. توصل البحث إلى تفعيل مشاركة المجتمع فى تطوير الفراغات العمرانية من خلال تحديد دور مختلف الأفراد في منظومة الأدوار الفاعلة (شركاء التنمية) وتلبية إحتياجاتهم من خلال تحقيق المعايير التصميمية لصناعة المكان. | ||||
Keywords | ||||
صناعة المكان; الفراغات العامة; مشاركة المجتمع; التخطيط التشاركي; الإتجاهات العمرانية الحديثة | ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 148 |
||||