مهارات ما وراء الانفعال وعلاقتها التنبؤية بقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 86.02, July 2023 PDF (2.17 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.306389 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل ناصر حلمي البهنسي1; كوثر إبراهيم رزق2; سناء حامد زهران3; عباس إبراهيم متولي4 | ||||
1المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
2أستاذ الصحة النفسية ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث السابق بكلية التربية- جامعة دمياط | ||||
3أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية الأسبق بكلية التربية- جامعة دمياط | ||||
4أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات ما وراء الانفعال وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة، والتعرف على إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل المهني من خلال مهارات ما وراء الانفعال، وتكونت عينة البحث من (772) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة دمياط، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات ما وراء الانفعال، ومقياس قلق المستقبل المهني (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى طلاب الجامعة في مهارات ما وراء الانفعال، وقلق المستقبل المهني أعلى من المتوسط، وإلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين مهارات ما وراء الانفعال وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة، كما أسفرت نتائج البحث عن إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة من خلال مهارات ما وراء الانفعال التالية (الوعي الانفعالي، وتحفيز الذات، ومراقبة الذات، وإدارة الانفعالات، والتقييم الشخصي للانفعال). | ||||
Keywords | ||||
مهارات ما وراء الانفعال; قلق المستقبل المهني; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 676 |
||||