برنامج مقترح لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الاعاقة البصرية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 74, Issue 2, April 2023, Page 261-327 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.306454 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آية شعبان خليل دعبس* | ||||
معيدة بقسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج علاجي لاضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الاعاقة البصرية، ويتكون البرنامج من 42 جلسة يتم تنفيذها من خلال عدة مراحل: التمهيدية والتنفيذية والتقييمية مستخدماً عدة فنيات وأنشطة منها على سبيل المثال: التعزيز بنوعيه المادي والمعنوي، الحوار والمناقشة، لعب الدور، الحث البدني واللفظي، النمذجة والمحاكاة، التكرار، التغذية الراجعة، الواجب المنزلي. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوو الاعاقة البصرية; اضطراب اللغة البراجماتية; التفاعل الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 231 |
||||