تصميم بيئة تعلم قائمة على أنشطة الألعاب الإلكترونية لتلبية الاحتياجات التعليمية وتنمية مهارات التعايش الاجتماعي لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 26, Issue 4 - Serial Number 2, October 2016, Page 135-181 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2016.306683 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد احمد محمد العباسي* | ||||
كلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر تصميم بيئة تعلم قائمة على أنشطة الألعاب الإلكترونية في تلبية الاحتياجات لتعليمية وتنمية مهارات التعايش الاجتماعي لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. وتم تطبيق إجراءات البحث الحالي علي عينه من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية ذوي الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم وعددهم 15 تلميذ (8-10), وتم تطبيق أدوات القياس قبليا على مجموعة البحث، ثم تم تقديم المعالجة التجريبية للمجموعة, وبعد ذلك تمت أدوات القياس بعديا على المجموعة, واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة مثل: اختبار ويلكوكسن Wilcoxon لتحديد دلالة الفرق بين متوسطي رتب الدرجات, معادلة النسبة المعدلة للكسب عند " بليك", واختبار مان ويتنى (Mann- Whitney) للفروق بين المجموعات المرتبطة لتحديد دلالة الفرق بين متوسطي رتب الدرجات. وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات لمجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس مهارات التعايش الاجتماعي لصالح البعدي. | ||||
Statistics Article View: 144 |
||||