نمذجة العلاقات السببية بين مفهوم الذات الإبداعية والتنظيم الذاتي الإبداعي والسلوك الإبداعي لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 5, Volume 33, Issue 120, July 2023, Page 41-102 PDF (7.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2023.306805 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمودة عبد الواحد حمودة | ||||
كلية التربية- جامعة الوادي الجديد- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين مفهوم الذات الابداعية كمتغير مستقل، والتنظيم الذاتي الابداعي كمتغير وسيط ، والسلوك الابداعي كمتغير تابع لدى طلبة المرحلة الثانوية ، كما هدف البحث الي دراسة اختلاف عوامل التنظيم الذاتي باختلاف مستوي السلوك الابداعي ، وبلغت عينة البحث (710) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية من التخصصين العلمي والأدبي، تراوحت اعمارهم الزمنية من (15- 18) سنة، بمتوسط عمر بلغ (17.47 سنة) وانحراف معياري بلغ (0.747 سنة) . واعتمدت الدراسة على مقياس مفهوم الذات الابداعية (Karwowski et al., 2018) ، ومقياس التنظيم الذاتي الابداعي (Zielińska et al., 2022، ومقياس السلوك الابداعي (Batey ,2007) ، المقاييس الثلاثة تعريب الباحث ، وتم استخدام تحليل المسار و تحليل التباين ذو القياسات المتكررة. توصلت نتائج البحث الي مطابقة للنموذج المقترح لمفهوم الذات الابداعية كمتغير مستقل، والتنظيم الذاتي الابداعي كمتغير وسيط ، والسلوك الابداعي كمتغير تابع مع بيانات عينة البحث، كما ارتبط مفهوم الذات الإبداعية (كفاءة الذات الإبداعية، والهوية الشخصية الإبداعية) ارتباطًا وثيقًا بالاستراتيجيات المختلفة للتنظيم الذاتي الابداعي، بالإضافة إلى ذلك قام التنظيم الذاتي الإبداعي بدور وسيط في العلاقة بين مفهوم الذاتي الإبداعية والسلوك الإبداعي ، وأيضاً وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في عملية التنظيم الذاتي الإبداعي ترجع الي الاختلاف في مستويات السلوك الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
الابداع؛ السلوك الإبداعي اليومي؛ التنظيم الذاتي الابداعي؛ مفهوم الذات الإبداعية; طلبة المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 344 PDF Download: 225 |
||||