فاعلية برنامج قائم على اليقظة الذهنية في تحسين مهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 12, Volume 33, Issue 120, July 2023, Page 467-500 PDF (5.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2023.306830 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى جمال عبد الحفيظ | ||||
كلية الاداب – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الراهن إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على اليقظة الذهنية في تحسين التنظيم الذاتي للتعلم لدى عينة من طلاب الجامعة، بلغ عددهم (15) طالباً تراوحت أعمارهم ما بين (20:18) عاماً، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس التنظيم الذاتي للتعلم إعداد " بوردي" (Purdie,2003 )، تعريب أحمد إبراهيم ( 2007)، وبرنامج قائم على اليقظة الذهنية " إعداد الباحثة "، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعة الواحدة المتجانسة، وتم استخدام اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين متوسطات رتب الأزواج المترابطة ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على اليقظة الذهنية في تحسين التنظيم الذاتي للتعلم لدى عينة من طلاب الجامعة، كما أشارت النتائج إلى استمرارية فاعلية البرنامج بعد انتهاء التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة الذهنية; التنظيم الذاتي للتعلم; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 148 |
||||