التنمر المدرسي كمنبأ بمهارات التواصل لدى طلاب المرحلة الإعدادية من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج التربوي "من وجهة نظر المعلمين " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 117, Issue 2, January 2020, Page 463-506 PDF (887.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.306923 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. صفاء إبرهيم محمد عبدالغني | ||||
مدرس التخاطب بقسم التخاطب واضطرابات اللغة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستلخص: هدف البحث إلى التعرف على التنمر المدرسي كمنبأ بمهارات التواصل لدى طلاب المرحلة الإعدادية من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج التربوي من وجهة نظر المعلمين ، لدى عينة من معلمى الدمج التربوي بمدارس الدمج التربوي بمحافظة المنيا على عينة قوامها (50) معلم ، واستخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في : اختبار(ت) لعينة واحدة ، T-test One- Sample للمقارنة بين المتوسط الافتراضي والمتوسط الحقيقي ، معامل الارتباط لبيرسون Parson-Correlation ، استخدام تحليل الانحدار البسيط Enter Regression ، استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه One- Way Anova ، استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه One- Way Anovaتحليل التباين أحادى الاتجاه ، للتحقق من صحة فروض البحث ، وكشفت النتائج عن إسهام التنمر المدرسي كمنبأ بمهارات التواصل لدى طلاب المرحلة الإعدادية من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج التربوي من وجهة نظر المعلمين عينة البحث . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الافتتاحية : التنمر المدرسي; مهارات التواصل; الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة; الدمج التربوي | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 63 |
||||