نمطان لنظم دعم الأداء الإلكتروني في ألعاب الكمبيوتر التعليمية (اللفظى، والوكيل) وأثرهما في تنمية مهارات التجول لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 4, Volume 26, Issue 2 - Serial Number 3, April 2016, Page 241-293 PDF (835.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2016.306959 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دينا أحمد إسماعيل السلك* | ||||
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تحديد أفضل أساليب تصميم نظم دعم الأداء الإلكتروني داخل ألعاب الكمبيوتر التعليمية، وأثرها في تنمية مهارات التجول لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة، ولقد بحثت الدراسة نمطين لتصميم نظم دعم الأداء الإلكتروني داخل ألعاب الكمبيوتر التعليمية هما: الدعم بالتعليمات اللفظية وغير اللفظية، والدعم بالوكيل التربوي المتحرك، وذلك باستخدام عينتين من أطفال المستوى الثاني بمرحلة ما قبل المدرسة. وقد تكونت عينة البحث من (40) طفلا وطفلة تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين تجريبيتين، وتم تحليل بيانات التجربة لاختبار الفرض الذي تم اشتقاقه من أسئلة الدراسة. وباستخدام اختبارات (ت) للعينتين المستقلتين T-Test تم التحقق من التأثير الأساسي لمتغير البحث المستقل، وهو نمط تصميم نظم دعم الأداء الإلكتروني (التعليمات اللفظية وغير اللفظية مقابل الوكيل التربوي المتحرك) على المتغير التابع وهو مهارات التجول داخل ألعاب الكمبيوتر التعليمية. وقد قدمت نتائج التجربة دليلاً إحصائيًا على أن استخدام الوكيل التربوي المتحرك كنظام لدعم الأداء الإلكتروني في ألعاب الكمبيوتر التعليمية أفضل وبشكل دال عن استخدام التعليمات اللفظية وغير اللفظية كنظام للدعم، وذلك بدلالة تنمية مهارات التجول لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 62 |
||||