هندسة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم Self-engineering among Secondary School Students in the Qassim Region | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Volume 11, Issue 3, July 2023, Page 93-107 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.18576//ijlms.2023.306978 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
joud Mohammed Alkholaif ; Enas Gharib* | ||||
Department of Psychology, College of Education, Qassim University, Saudi Arabia. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : تلعب مهارة الوعي بالذات دورًا كبيرًا في تطور الشخصية والارتقاء بها بفعالية نحو مساحات النجاح والتفوق في كافة مجالات الحياة، وتقتضي إثراء الفرد بمفردات المشاعر وكيفية التعاطي معها، وتحديد نقاط القوة والضعف في الانفعالات وفي النواحي السلوكية، ومحاولة رؤية الذات من منظور إيجابي آخر، وفي ضوء ما يأتي يهدف البحث الى قياس هندسة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم، والفروق ذات الدلالة الإحصائية تبعًا لمتغير (المرحلة الدراسية)، وتمثلت العينة من (٤٠٠) طالبة، بمتوسط (١٠٣.٩)، وانحراف معياري (٢٠.٤)، واستخدم مقياس هندسة الذات من إعداد الباحثة، وتوصلت لعدة نتائج منها: أن طالبات المرحلة الثانوية يتمتعون بمهارات هندسة الذات مرتفعة، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في هندسة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية ترجع لاختلاف المرحلة الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : هندسة الذات; طالبات المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 146 |
||||