ثنائيّة الفناء والبقاء في رؤية الشّنفرى الشعريّة - رؤية جدليّة في البنيويّة التكوينيّة - | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 27, Issue 6, June 2023, Page 5505-5539 PDF (5.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2023.215248.1327 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مشعل بن محمد العنيزان 1; عبدالله بن محمد الغفيص2 | ||||
1جامعة القصيم- كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية- قسم اللغة العربية وآدابها. | ||||
2قسم اللغة العربية وآدابها- كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية ، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
الملخّص جاء هذا البحث ليدرس ثنائيّتي الفناء والبقاء في رؤية الشّنفرى الشعريّة وتجليّاتهما النصيّة استنادًا على الواقع الاجتماعيّ والثقافيّ في العصر الجاهليّ، إذ تؤكّد البنيويّة التكوينيّة على وجود توازٍ بين البنية اللغويّة للنصّ المدروس والبنية الاجتماعيّة للفئة الّتي ينتسب إليها صاحب النصّ؛ ويظهر هذا التّوازي تحت مفهوم البنية الكليّة، وهي هنا: الفناء؛ ذلك أنّ هناك عالمـًا خياليًّا مفارقًا سوف يتضمّنه النصّ؛ إنّه الوعي الممكن الّذي يسعى الشّنفرى إلى تحقيقه وقد جاء تحت مسمّى: البقاء. لقد كان المجتمع الجاهليّ نتيجةً للعدم الحضاريّ خاليًا من وسائل الحوار مع الآخر، فكانت الحروب ديدنًا لهم، الأمر الّذي ولّد في ذهن المجتمع هاجس الفناء والموت، إنّه هاجسٌ إن لم يأتِ من قبل الحياة نفسها بوصفها سائرة به نحو ذلك، فهو آتٍ حتمًا من تلك الصّراعات المستمرّة نتيجةً لغياب منظومة القيم الاجتماعيّة والإنسانيّة؛ فكان أن تشكّلت بنية العقل الجاهليّ على صورة هاجس إفنائيّ لمواجهة الدّهر والآخر، على أنّ هذا الهاجس سيكون بالطّبع متّسقًا مع الوعي الطّبقي القائم على الإمكانيّات المتاحة الّتي ينتمي إليها المبدع بحسب ما تؤكّده البنيويّة التكوينيّة. | ||||
Keywords | ||||
الشّنفرى; الفناء; البقاء; البنيويّة التكوينيّة | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 117 |
||||