أثر التفاعل بين متغيري النوع والبيئة في دافعية التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 3, Issue 5, April 2023, Page 100-131 PDF (694.97 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد غازي الدسوقي سيد أحمد1; شادي محمد أبو السعود2; إيمان منصور زهران3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد شعبة السياسات التربوية بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة مطروح | ||||
3باحثة ماجستير بقسم العلوم النفسية كلية التربية – جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين متغيري النوع والبيئة في دافعية التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من (207) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بمطروح، بمتوسط أعمار زمنية (10.56) سنوات وانحراف معياري (0.54) وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023م، واشتملت أدوات البحث على مقياس الدافعية للتعلم (إعداد: دعاء عوض ونرمين عوني ،2017)، وبتحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام تحليل التباين الثنائي ANOVA، أظهرت النتائج وجود تفاعل دال إحصائيًا بين متغيري (النوع والبيئة) في تأثيرهما المشترك على دافعية التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
تفاعل; دافعية التعلم | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 1,155 |
||||