واقع الإلتزام بمعايير وضع أسئلة الاختبارات الموضوعية لدى أعضاء الهيئة التعليمية بكلية علوم الأسرة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 33, Issue 3, May 2023, Page 77-111 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.307840 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ساندي بنت فاروق كردي* | ||||
أستاذ الصحة النفسية للطفل المساعد- قسم دراسات الطفولة - كلية علوم الأسرة- جامعة طيبة. | ||||
Abstract | ||||
عد مهارة وضع أسئلة الاختبارات من المهارات ذات الأهمية الكبيرة لدى أعضاء هيئة التدريس لما للاختبارات من أهمية كبيرة في اتخاذ القرارات التربوية الخاصة بمختلف جوانب العملية التعليمية مثل الطالب والمقرر وطريقة التدريس. لذا فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الإلتزام بمعايير وضع أسئلة الاختبارات لدى أعضاء الهيئة التعليمية بكلية علوم الأسرة في المملكة العربية السعودية. وتكونت عينة البحث من (26) من أعضاء الهيئة التعليمية بكلية علوم الاسرة بالمملكة العربية السعودية. وتمثلت أدوات البحث في استبيان واقع وضع أسئلة الاختبارات من إعداد الباحثتين. وتم تحليل البيانات باستخدام حزمة التحليل الإحصائي SPSS، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى الإلتزام بمعايير وضع أسئلة الاختبارات لدى أعضاء الهيئة التعليمية بكلية علوم الأسرة جاء في المستوى المرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وضع أسئلة الاختبارات تعزى للتخصص الأكاديمي، أو مدة الخبرة، أو المستوى التعليمي للأستاذ. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وضع أسئلة الاختبارات تعزى للدرجة الوظيفية، ولصالح الأستاذ المساعد. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
وضع أسئلة الاختبارات; مهارات; كلية علوم الأسرة; السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 87 |
||||