تأثير تدريبات مقترحة باستخدام الحقيبة البلغارية على بعض المتغيرات البدنية للاعبى الجودو | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 8, Volume 41, Issue 4, September 2023, Page 162-181 PDF (653.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2023.221657.1446 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل فاروق سالم1; هالة نبيل يحي السيد2; شيماء محمد محمد عبد الغنى 3 | ||||
1کلية تربية رياضية بنات حلوان | ||||
2استاذ تدريب الجودو ورئيس قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات الفرديه كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة بورسعيد | ||||
3باحثة بقسم تدريب المنازلات والرياضات الفردية - كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبى باستخدام الحقيبة البلغارية على بعض المتغيرات البدنية لمهارة ( أيبون سيوناجى ) ، من خلال: برنامج تدريبى باستخدام الحقيبة البلغارية لتحسين المستوى البدنى والبدنى المهارى للاعبى الجودو . التعرف على الفروق بين متوسطي درجات عينة البحث للقياسات القبلية والبعدية في المستوى البدنى والبدنى المهارى . استخدمت الباحثه المنهج التجريبي ، بخطواته وإجراءاته ، لملاءمته لطبيعة البحث باستخدام مجموعة واحدة من خلال التصميم القبلي البعدي للمجموعة التجريبية. حيث اشتمل مجتمع البحث على (30) لاعب من فريق ناشئى التريبل فايت بنادى وادى دجلة بالمعادى ، وبلغ عدد العينة الأساسية للبحث (20) لاعب والعينة الاستطلاعية (10) لاعبين بإجمالي (90٪) من اللاعبين. مجتمع البحث من فريق ناشئى التريبل فايت بوادى دجلة للمرحلة السنية (17-20) سنة المسجلين في الاتحاد المصرى للتريبل فايت (2019 - 2020 م). كانت النتائج ان البرنامج التدريبى بأستخدام الحقيبة البلغارية ، والتي أظهرت تأثير إيجابي في التحسن الملحوظ للمتغيرات البدنية المؤثرة على الاداءالبدنى والمهارى للاعبى الجودو . توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات القبلية والقياسات البعدية لعينة البحث لصالح القياس البعدي ومن اهم التوصيات أستعانة الاتحاد المصرى للجودو والتريبل فايت بالبرنامج المقترح من قبل الباحثة , أستخدام الحقيبة البلغارية . | ||||
Keywords | ||||
برنامج الحقيبة البلغارية; المتغيرات البدنية; أيبون سيوناجى | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 153 |
||||