تحليل المشهد الأول في الفصل الأول لأوبرا " الحياة قصيرة " لمانويل دي | ||
| مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
| Volume 50, Issue 2, July 2023, Pages 1214-1248 PDF (3.01 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfma.2023.209932.1691 | ||
| Authors | ||
| أنغام علي السيد سليم سليم* 1; محمد المعتصم2; حسين دغيدي2 | ||
| 1كلية التربيه الموسيقيه جامعة حلوان | ||
| 2كلية التربيه الموسيقيه | ||
| Abstract | ||
| يعتبر فن الأوبرا من الفنون الشاملة المركبة فهي مزيج رائع متناسق من الشعر والتمثيل والرقص والغناء والموسيقى و الآلات الموسيقية المصاحبه سؤال آلا شعبية خاصة بالمنطقة أو أوركسترالية ، وقد تطور الفن الاوبرالى بتطور المجتمعات على مختلف العصور وتأثر بالتيارات والمذاهب الأدبية والفنية وقد ظهرت مذاهب موسيقية عديدة في أواخر القرن التاسع عشر والنصف الاول من القرن العشرين ، وجاءت هذه المذاهب الموسيقية تصور أنماط مختلفة تبعا لتطور الفكر الأدبى والفني ومن أهم تلك الأنماط ظهور مذهب القومية وهى إحدى الحركات الموسيقية التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر ، والمعبرة عن الجنسيات المختلفة والقائمة على الأغاني والرقصات والإيقاعات الشعبية أو تعبر عن عنوان أوبرا أو سيمفونية ما مرتبطة بحياة وتاريخ أمة من الأمم . و تم إختيار تحليل جزء من الحركة الأولى لمؤلفة " الحياة قصيرة" لمانويل دي فايا لتأثره الشديد عند تأليفها بالمقامات و الألوب الأسباني.الأوبرا الاسبانية ثرية بصفات متميزة ومنفردة في تجسيد القومية الخاصة بها ، ويعد المؤلف مانيويل دي فايا بما له من أسلوب يبرز القومية الاسبانية وهو من أهم روادها في توضيح هذه المدرسة ، نظرا لتفرد أوبرا الحياة القصيرة بتناول وتمثيل والتعبير عن مذهب القومية الاسبانية ، و تكمُن مشكلة البحث فى قلة الندرة من مراجع و تدوين المقام الغجري. | ||
| Keywords | ||
| مؤلفة ا; لحياة; قصيرة | ||
|
Statistics Article View: 114 PDF Download: 177 |
||