تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير مقترحة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 147, Issue 3, July 2023, Page 47-82 PDF (588.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.308186 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. سعاد سعيد محمد الشمراني1; أ.د. حنان أحمد يحيى السعيدي2 | ||||
1باحثة دكتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية. أ.د. حنان أحمد يحيى السعيدي | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلى اعداد قائمة بمعايير مقترحة قائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين واللازم مراعاتها عند تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. كما هدف إلى تقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير المقترحة القائمة على مهارات القرن الحادي والعشرين. ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ممثلاً بتحليل المحتوى. وتكونت عينة البحث من مقرر اللغة الإنجليزية للصف الخامس الابتدائي للفصول الثلاثة. وأعدت الباحثة أداة لتحليل المحتوى مكونة من (69) معيار موزعة على مهارات القرن الحادي والعشرين. وطبقت الأداة بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتوصل البحث إلى أن اجمالي درجة توافر المعاير المقترحة كانت بمتوسط (1.16) بدرجة توافر "غير مستوفي". وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، أوصت الباحثة بتغيير مناهج اللغة الإنجليزية We Can لعدم ملاءمتها للمعايير اللازمة لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في كافة مكوناتها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تقويم منهج اللغة الإنجليزية; معايير; مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
Statistics Article View: 520 PDF Download: 239 |
||||