دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 147, Issue 3, July 2023, Page 223-260 PDF (844.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.308192 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. بسمة بنت ماهر بديوي العتيبي1; أ. عبيــــر بنت خضـــــــر البلــــــوي2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية | ||||
2باحثة ماجستير، قسم التربية الخاصة جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في بعض مناطق المملكة العربية السعودية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وبلغت عينة الدراسة من (94) معلمي التربية الخاصة؛ (76) معلمة و (27) معلم. من أجل التحقق من أغراض الدراسة، تم استخدام مقياس دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة التي طورها (الثراب، 2019)، وتم تعديلها لتتناسب مع معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية. وتكونت من (28) فقرة موزعة على أربعة محاور أساسية بالإضافة إلى ثلاثة أسئلة مفتوحة. أسفرت نتائج على دور الإشراف التربوي في التصدي للمشكلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في معظم مناطق المملكة العربية السعودية كانت متوسطة. كما أظهرت نتائج أخرى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات بين درجات معلمي التربية الخاصة في الاستجابة على استبيان الدراسة تعزى لمتغيرات (النوع، سنوات الخبرة، المؤهل التعليمي، المنطقة التعليمية). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإشراف التربوي; معلمي التربية الخاصة; المشكلات | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 181 |
||||