مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 147, Issue 3, July 2023, Page 313-342 PDF (569.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.308195 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. عبد الله مشاري الرشيد1; د.عبدالله حامد الحامد2 | ||||
1ماجستير المناهج وطرق التدريس جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تأثير معلم الظل على السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمدينة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحثان المنهج الوصفي المسحي، والمنهج شبه التجريبي، وقام بإعداد أداة (بطاقة ملاحظة)، وطبقت على (336) من مجتمع البحث. وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية: بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد الدراسة على عبارات محور السلوكيات غير السوية التي يمارسها الطالب داخل الفصل لم تظهر مطلقاً بشكل عام، بمتوسط حسابي بلغ (1.73 من 5.00)، وكذلك بلغ المتوسط الحسابي بالنسبة للسلوكيات التي يمارسها الطالب تجاه نفسه (1.33 من 5.00)، كما بلغ المتوسط الحسابي بالنسبة للسلوكيات غير السوية التي يمارسها الطالب خارج الفصل (1.59 من 5.00)، وتشير جميع هذه المتوسطات إلى (مطلقاً) في أداة الدراسة، مما يوضح ندرة هذه السلوكيات. وأشارت الدراسة إلى أن حجم التأثير لجميع السلوكيات غير السوية سواء التي يمارسها الطالب داخل الفصل أو تجاه نفسه أو خارج الفصل بلغت 0.8 فأكثر، مما يدل على وجود تأثير إيجابي لمعلم الظل في السلوكيات غير السوية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض. كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: ضرورة توفير برامج التدريب الخاصة بمعلمي الظل نحو كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : معلم الظل; السلوكيات غير السوية; ذوي الاحتياجات الخاصة; مدارس الدمج; مدينة الرياض | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 121 |
||||