مصادر الصورة عند شعراء مصر في معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات | ||||
الإنسانيات | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 July 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ins.2023.163573.1039 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيمن بدر | ||||
كلية الآداب دمنهور | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد. لقد اهتم الباحثون قديمًا وحديثًا بالشعر، لما له من أهمية تاريخية واجتماعية، وقد حفلت المكتبات العربية بالعديد من المؤلفات والمعاجم الشعرية، وفي عصرنا الحديث جاء معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات امتدادًا لهذه المؤلفات التي عنيت بالشعر وشعراء، وتعد الصورة الفنية من أهم أدوات التشكيل الفني التي من خلالها يستطيع الباحث أن يطلع على سمات العصر الفنية والاجتماعية، لذلك جاء هذا البحث تحت عنوان: (مصادر الصورة عند شعراء مصر في معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات)، واتبعت فيه المنهج الفني التحليلي لرصد الصورة الفنية والوقوف على أهم الروافد التي استقى منها شعراء مصر الصورة الشعرية. واقتضت طبيعة البحث أن يكون في أربعة محاور تسبقهم مقدمة، وتتبعهم خاتمة ثم قائمة بالمصادر والمراجع وفهرس للموضوعات. المقدمة: وتناولت فيها موضوع البحث وأهميته ومنهجه. أولًا: الطبيعة ثانيًا: الثقافة الدينية ثالثًا: الإنسان رابعًا: المرأة. خامسًا: الشخصيات التاريخية والأدبية. الخاتمة: وذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إيها الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الفني; الصورة; مصادر | ||||
Statistics Article View: 49 |
||||