التشوهات المعرفية وعلاقتها بالتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 15, Issue 46, July 2023, Page 140-174 PDF (859.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2023.308902 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجوى أحمد عبد الله واعر1; نجاة عدلي توفيق1; أحمد عبد الله رشيدي* 2 | ||||
1كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
2مدرس بإدارة الخارجة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين التشوهات المعرفية والتفكير المستقبلي لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد، وتكونت عينة الدراسة من ( 30 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الاول الثانوي العام تراوحت أعمارهم ما بين (16-18) سنة بمتوسط عمري قدرة (16. 4) وانحراف معياري قدره (0.32) بمدرسة السادات الثانوية العسكرية ومدرسة الثانوية بنات بإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد للعام الدراسي 2022/ 2023، وتم اختيار هؤلاء الطلاب بعد تطبيق مقياس التشوهات المعرفية علي عينة استطلاعية مكونة من (200 طالبة وطالبة )، وتبين حصول هؤلاء الطلاب علي درجات مرتفعة في التشوهات المعرفية، وتمثلت أدوات الدراسة مقياس التشوهات المعرفية، التفكير المستقبلي إعداد الباحث، للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه: " لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين كل من التشوهات المعرفية والتفكير المستقبلي لدى عينة الدراسة " تم اختبار صحة الفرض احصائيا باستخدام معامل الارتباط لبيرسون، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا عند مستوي دلالة (0.01) بين كل من التشوهات المعرفية والتفكير المستقبلي لدى عينة الدراسة | ||||
Keywords | ||||
التشوهات المعرفية; التفكير المستقبلي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 1,017 |
||||