استخدام المدخل المعرفي في تدريس التاريخ وأثره في تنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 15, Issue 46, July 2023, Page 199-224 PDF (664.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2023.308911 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفاء محمد علي; طاهر محمود محمد; ليزا عبد الله علي مرعي | ||||
كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرُّف أثر استخدام المدخل المعرفيّ فِي تدريس التَّاريخ في تنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتيْن (التجريبية والضابطة)، وتمثَّلت مواد البحث وأدواته في: مرجع وحدة للتدريس وفقًا للمدخل المعرفي، واختبار مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمَّ التأكد من صدقِها وثباتها، ثُم تمَّ اختيار مجموعتي البحث؛ حيث تكوَّنت كل مجموعة من ثلاثين (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهداء الإعدادية بإدارة الخارجة التعليمية (محافظة الوادي الجديد) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م، وتمَّ تطبيق الأدوات قبليًا، وقد استخدم البحث المدخل المعرفي في تدريس التاريخ، ورصد أثره في تنمية التفكير المنظومي للمجموعة التجريبية، أمَّا المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثمَّ طبقت الأدوات بعديًا، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالَّة إحصائيًا بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية | ||||
Keywords | ||||
المدخل المعرفي; مهارات التفكير المنظومي | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 480 |
||||