تصور مقترح لجودة البحوث النوعية في أصول التربية الإسلامية من وجهة نظر الخبراء. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 2, April 2023, Page 171-219 PDF (793.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.309098 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ حنان محمد قاضي الحازمي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لجودة البحوث النوعية في أصول التربية الإسلامية من وجهة نظر الخبراء، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي وتم الاعتماد على أسلوب دلفاي ذي الجولات الثلاث، واقتصرت الدراسة على عينة بلغت (٣٣) من خبراء أصول التربية الإسلامية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: يقوم البحث النوعي على جمع وتحليل وتفسير البيانات بشكل منظم ومنطقي، مع التركيز على الفهم العميق لظاهرة معينة في البيئة الاجتماعية أو العلاقات الاجتماعية المختلفة، حاجة البحث النوعي في أصول التربية الإسلامية لمتطلبات جودة تتعلق بتحديد العنوان ومشكلة البحث وصياغة الإطار العام وكتابة متن البحث واستخلاص النتائج وكتابة التوصيات والمقترحات، كما انتهت الدراسة إلى وضع التصور المقترح الذي تكون من أربعة محاور، تمثلت فيما يلي: المحور الأول: متطلبات جودة البحث النوعي في أصول التربية الإسلامية فيما يتعلق بتحديد العنوان ومشكلة البحث، المحور الثاني: التصور متطلبات جودة البحث النوعي في أصول التربية الإسلامية فيما يتعلق بصياغة الإطار العام للبحث، المحور الثالث: متطلبات جودة البحث النوعي في أصول التربية الإسلامية فيما يتعلق بمتن البحث، المحور الرابع: متطلبات جودة البحث النوعي في أصول التربية الإسلامية فيما يتعلق باستخلاص النتائج وكتابة التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البحث التربوي; البحث النوعي; أصول التربية الإسلامية; الجودة; التصور المقترح | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 100 |
||||