القيم التربوية المقترنة بآيات الخوف والحزن في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية المعاصرة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 2 - Serial Number 3, April 2023, Page 123-136 PDF (948.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.309116 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ سمر إبراهيم محمود جليسة | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تناول البحث القيم التربوية المقترنة بالبيان القرآني لآيات الذكر الحكيم والتي ورد فيها ذكر الخوف والحزن، وهدف البحث إلى إيضاح مفهوم الخوف الحزن، وبيان القيم التربوية المستنبطة من الآيات، وبيان حاجة المجتمع لمعرفة الهدي المبني على التعامل مع الخوف والحزن، مع توضيح الأثر التربوي المعاصر لآيات الخوف والحزن في القرآن الكريم المحتوية على قيم تربوية عقدية وتعبدية تفيد المسلم في حياته، وطرق ضبط مشاعر الخوف والحزن في نفوسنا من خلال الاسترشاد بآيات القرآن الكريم، ومن خلال إبراز شمولية الهدي القرآني، وتناوله لكل ما تستقيم به الحياة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستنباطي، وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث أنه من القيم التربوية المقترنة بآيات الحزن في القرآن الكريم: التسليم لأمر الله والثقة بوعده، وصدق اللجوء إلى الله وبث الشكوى إليه، والصبر والاحتساب، وإحسان الظن بالله تعالى عند المصاب، وضرورة تطبيق القيم التربوية الواردة في آيات الخوف والحزن والالتزام بها من قبل المربين قبل المتربين، لأنهم القدوة،، وضرورة حث المربين على الاستفادة من الأساليب التربوية الواردة في آيات الخوف والحزن، والعمل على تطبيقها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيم التربوية; الخوف; الحزن | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 30 |
||||