العلاقة بين القدرات المهارية الأساسية في كرة السلة والتحصيل المعرفي وفقاً لنموذج " ديك وكاري " | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Article 1, Volume 36, Issue 1, December 2023, Page 1-19 PDF (458.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.223028.1402 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محسن اسماعيل ابراهيم 1; مرفت سمير حسين2; محمد جابر سيد حسونة2 | ||||
1کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا | ||||
2كلية التربية الرياضية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث في التعرف علي العلاقة بين القدرات المهارية الأساسية في كرة السلة والتحصيل المعرفي وفقاً لنموذج " ديك وكاري " لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي , استخدم الباحثون استخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة هذه الدراسة , اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي من الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي بمدينة المنيا للعام الدراسي2022/2023م وتم التطبيق بمعهد صفط الخمار الأزهري للتعليم الأساسي وبلغ عددهم(26) طالباً للمجموعة , وكانت أهم الاستنتاجات أنه توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائية عند مستوي0.05 بين التمريرة الصدرية والدرجة الكلية في التحصيل المعرفي لكرة السلة والتي بلغت(0.524) , كما توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائية عند مستوي0.05 بين جملة المحاورة والدرجة الكلية في التحصيل المعرفي لكرة السلة والتي بلغت(0.683) , كما توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائية عند مستوي0.05 بين جملة المحاورة والدرجة الكلية في التحصيل المعرفي لكرة السلة والتي بلغت(0.706) , وكانت أهم التوصيات تعميم استخدام وتوظيف نموذج ديك وكاري في التحصيل المعرفي والأداء الفني لبعض مهارات كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية لما لها من أثر فعال لتحقيق مستويات مهارية عالي , وضرورة مواكبة التطور العالمي في نظم التعليم الإلكتروني الحديث القائم علي الإستفادة من الفضاء الإلكتروني بإعتباره الوسيلة الضرورية والأساسية في مواجهة الجوائح والكوارث مثل جائحة كورونا , وضرورة الإعتماد علي النماذج التعليمية وفقاً لتصاميم التعلم الموضوعة والمتماشية مع استراتيجيات التعليم الحديثة بإعتبارها وسيلة فعالة التأثير علي مستحدثات التعلم | ||||
Keywords | ||||
القدرات المهارية الأساسية; التحصيل المعرفي; نموذج ديك وكاري | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 45 |
||||