فاعلية ملفات الإنجاز الإلكترونية في تنمية مهارات الحوار والنقاش الرسمي وغير الرسمي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 194, April 2022, Page 901-938 PDF (873.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.309803 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود سعيد علي محمد; شعبان عبد القادر غزالة; سامي محمود عبد الله | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث تنمية مهارات الحوار والنقاش الرسمي، والحوار والنقاش غير الرسمي لدى الدارسين الناطقين بغير العربية في المستوى المتوسط من خلال ملفات الإنجاز الإلكترونية، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات مهارات الحوار والنقاش الرسمي، ومهارات الحوار والنقاش غير الرسمي المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، واختبار موقفي، ومقياس تقدير متدرج لمهارات مهارات الحوار والنقاش الرسمي، والحوار والنقاش غير الرسمي ، وإعداد دليل لنشاطات الدارسين لدراسة المهارات من خلال ملفات الإنجاز الإلكترونية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من (10) دارسين، وبعد دراستهم للبرنامج، وتطبيق أدوات البحث بعديا، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا بين التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات الحوار الرسمي ومهارات الحوار غير الرسمي، لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الحوار والنقاش الرسمي ،والحوار والنقاش غير الرسمي والمهارات التواصلية بشكل عام لدي مجموعة البحث. | ||||
Keywords | ||||
ملفات الإنجاز الإلكتروني- مهارات الحوار والنقاش الرسمي; مهارات الحوار والنقاش غير الرسمي - دارسو المستوى المتوسط من الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 86 |
||||