معوقات تدريس مواد التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر الموجهين بالكويت | ||||
بحوث | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 6, June 2023, Page 30-60 PDF (663.29 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2023.212675.1504 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناصر العجمي ; عبدالله الحربي | ||||
المجمعة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن معوقات تدريس مواد التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر الموجهين بالكويت، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة البحث من (209) موجهاً من موجهي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمدينة الكويت، وتمثلت أداة البحث في استبانة معدة لهذا الغرض تكونت من أربعة محاور أساسية(المعوقات المرتبطة بالمعلم- المعوقات المرتبطة بالمنهج- لمعوقات المرتبطة بطرق التدريس- المعوقات المرتبطة بالطالب)، وبعد التأكد من صدق وثبات الإستبانة أثبتت النتائج أن أكثر المعوقات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في تدريس مواد التربية الإسلامية تأثيراً هو محور الطالب بمتوسط (3.31)، كما أن أقل المعوقات تأثيراً كان في محور المنهج بمتوسط (2.87)، وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث العديد من التوصيات أهمها ضرورة الإعداد الجيد لعملية تدريس مواد التربية الإسلامية عن طريق المستحدثات التكنولوجية من أجل جذب انتباه الطلاب لموضوع الدرس ، وضرورة مراجعة محتوى مناهج وكتب مواد التربية الإسلامية حتى لا تركز على قياس الحفظ فقط. | ||||
Keywords | ||||
معوقات تدريس التربية الإسلامية; مناهج التربية الإسلامية; معلمي المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 250 PDF Download: 137 |
||||