واقع الإنتاجية العلمية ومعوقاتها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 August 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2023.224165.1970 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عبد السلام أحمد محمد | ||||
كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مفهوم الإنتاجية العلمية والعوامل المؤثرة فيها، وتحليل واقع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم في ضوء بعض التصنيفات العالمية للجامعات، بالإضافة إلى تعرف واقع ومعوقات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس " عينة الدراسة" من وجهة نظرهم. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحديد واقع ومعوقات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ، وصممت الباحثة بطاقة مقابلة من أجل رصد واقع الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس "عينة الدراسة" بجامعة الفيوم، ومعرفة وجهة نظرهم حول معوقات الإنتاجية العلمية لهم، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس "عينة الدراسة" يتمثل في: مشاركتهم في الإشراف على الرسائل العلمية ، تلاها نشر البحوث العلمية في الدوريات المحلية، ثم النشر في الدوريات الدولية، وضعف مشاركتهم في تأليف وترجمة الكتب العلمية، وعدم مشاركتهم في تسجيل براءات اختراع في مجال التخصص وهذا يبرهن على وجود العديد من المعوقات التي تضعف الإنتاجية العلمية والتي صنفتها الباحثة إلى معوقات تنظيمية: (وخاصة فيما يتعلق بالتمويل والامكانات المادية – إجراءات العمل وقواعده- البنية التحتية- اللوائح والتشريعات)، ومعوقات شخصية، ومعوقات أكاديمية، ومعوقات مجتمعية. | ||||
Keywords | ||||
الإنتاجية; العلمية; المعوقات | ||||
Statistics Article View: 142 |
||||