برنامج مقترح قائم على المدخل الإنسانى لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 5, Volume 20, Issue 140, June 2023, Page 136-197 PDF (2.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.310573 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ميساء محمد مصطفى أحمد حمزة* | ||||
كلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الإنسانى لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (41) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات التفكير الفلسفى (إعداد الباحثة)، وكذلك مقياس الميل نحو التفلسف (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير الفلسفى ككل لصالح التطبيق البعدى، كذلك وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس الميل نحو التفلسف لصالح التطبيق البعدى، ، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل الإنسانى فى تنمية مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الفلسفى; التفلسف; المدخل الإنسانى; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 133 |
||||