کفاءة استخدم مدخل المهام في تنمية مهارات القراءة الوظيفية لدى الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 10, Issue 29.3, January 2022, Page 20-51 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2022.104827.1072 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد رجب فضل الله1; إبراهيم فريج2; إسلام عبدالواحد عيد عبدالله 3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة العريش | ||||
2کلية التربية، جامعة العريش. | ||||
3کلية التربية بجامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تعرف کفاءة استخدام مدخل المهام في تنمية بعض مهارات القراءة الوظيفية لدى الناطقين بغير اللغة العربية في المستوى المتقدم، وتکونت عينة البحث من (12) دارسة من تايلاند في المستوى المتقدم بمرکز أبجدية للتدريب وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالقاهرة، وتکونت أدوات البحث من: قائمة مهارات القراءة الوظيفية، واختبار مهارات القراءة الوظيفية، وحقيبة مهام الدارس معدة لتدريس مهارات القراءة الوظيفية موضع اهتمام البحث الحالي، ودليل المعلم الإرشادي، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار قبليًا، ثم تدريس مهارات القراءة الوظيفية من خلال حقيبة مهام الدارس المعدة وفقًا لمدخل المهام ثم تطبيق الاختبار بعديًا على الدارسين، وبعد رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيًا وإجراء المقارنات بين درجات التطبيق القبلي للاختبار والتطبيق البعدي، أسفرت النتائج عن تنمية مهارات القراءة الوظيفية الرئيسة والفرعية؛ موضع الاهتمام بالبحث الحالي لدى أفراد العينة، ما يؤکد کفاءة استخدام مدخل المهام في تنمية مهارات القراءة الوظيفية لدى الناطقين بغير اللغة العربية. الکلمات المفتاحية مدخل المهام- القراءة الوظيفية- الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Keywords | ||||
مدخل المهام; القراءة الوظيفية; الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 155 |
||||