فعالية برنامج تدريبي قائم على الدعامات فوق المعرفية في تنمية مهارة اتخاذ القرار الجماعي المشترك لدى طلاب كلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 October 2022 PDF (2.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2022.140044.1124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد عبد الرحمن عثمان1; نبيلة عبد الرؤف شراب2; جهاد وجيه محمد رضا 3 | ||||
1كلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
2کلية التربية جامعة العريش | ||||
3علم النفس التربوي کلية التربية جامعة العريش شمال سيناء مصر | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث: فعالية برنامج تدريبي قائم على الدعامات فوق المعرفية في تنمية مهارة اتخاذ القرار الجماعي المشترك في بيئة التعلم التشاركي لدى طلاب كلية التربية. الباحثة: جهاد وجيه محمد رضا خليفة المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي- جامعة العريش. المشرفين: أ.د/ أحمد عبد الرحمن إبراهيم أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية- جامعة الزقازيق، أ.د/ نبيلة عبد الرؤوف شُراب أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية- جامعة العريش. الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي. جهة البحث: كلية التربية – جامعة العريش. مستخلص البحث: هدف البحث إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي القائم على الدعامات فوق المعرفية في تنمية مهارة اتخاذ القرار الجماعي المشترك في بيئة التعلم التشاركي لدى طلاب كلية التربية، تكونت عينة الدراسة التجريبية من (60) طالبًا وطالبة امتدت أعمارهم ما بين (19- 21) سنة من طلاب كلية التربية بالعريش، وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس مهارة اتخاذ القرار الجماعي المشترك، والبرنامج التدريبي وهما من (إعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على الدعامات فوق المعرفية في تنمية مهارة اتخاذ القرار الجماعي المشترك في بيئة التعلم التشاركي لدى طلاب كلية التربية، واستمرار فاعليته بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي بأربع أشهر. الكلمات المفتاحية: الدعامات فوق المعرفية – التعلم التشاركي - اتخاذ القرار الجماعي المشترك. | ||||
Keywords | ||||
الدعامات فوق المعرفية; التعلم التشاركي; اتخاذ القرار الجماعي المشترك | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 40 |
||||