نمط التحكم (المتعلم، التطبيق، المتعلم مع الإرشاد) في تطبيقات التعلم النقال وأثره على سهولة الاستخدام للأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||||
Article 11, Volume 3, Issue 3, July 2023, Page 203-266 PDF (841.66 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/aijtid.2023.208849.1054 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
آية نبيل 1; نبيل جاد عزمي2; داليا أحمد شوقي3 | ||||
1كلية تربية جامعة حلوان قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
2قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان | ||||
3كلية التربية، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مهارات سهولة استخدام تطبيقات التعلم النقال القائمة على أنماط التحكم التعليمي(التطبيق، المتعلم مع الارشاد، المتعلم) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتحددت عينة البحث من 15 طفل توحدي حيث تكونت كل مجموعة من 5 أطفال توحديين ، حيث يتراوح العمر الزمني للعينةمن (6-8) سنوات ونسبة الذكاء تتراوح من (80-109) وفقاً لاختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة و تتراوح درجة التوحد وفقاً لاختبار كارز 2 من (30-33) درجة، حيث تكونت أدوات البحث من 1) الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للمهارات ما قبل الاكاديمية 2) مقياس سهولة الاستخدام لتطبيقات التعلم النقال للأطفال ذوي اضطراب التوحد ، و أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس سهولة الاستخدام لتطبيق التعلم النقال ترجع لأثر الاختلاف في أنماط التحكم (المتعلم، التطبيق، المتعلم مع الإرشاد) لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت للتطبيق القائم على أسلوب تحكم المتعلم مع الإرشاد. | ||||
Keywords | ||||
التحكم التعليميي; التعلم النقال; التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 195 |
||||