برنامج تدريبي إلكتروني مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة حائل في ضوء احتياجاتهن التدريبية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 175-226 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.311504 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. سهام السيد صالح مراد | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية – جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح إلكترونيا لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة حائل، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي المتمثل في مسح الأدبيات والدراسات السابقة والأدوات الخاصة بموضوع البحث وهي (استطلاع رأي الخبراء حول قائمة قائمة مهارات الأداء التدريسي؛ واستبانة تحديد الأحتياجات التدريبية والتي تكونت من أربعة مجالات وهي (مهارات التخطيط للتدريس بصورة ابداعية، ومهارات التنفيد للتدريس بصورة ابداعية؛ ومهارات التقويم للتدريس بصورة ابداعية؛ ومهارات التدريس بصورة ابداعية المرتبطة بالطلاقة؛ ومن خلال تطبيقها على عينة من معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة حائل المنتسبين بالمدارس الحكومية في العام الأكاديمي 1444 هـ/ 2023م؛ بلغت قوامها (20) معلمة؛ وأظهرت نتائج الاستبانة أن درجة الاحتياج التدريبي لمهارات الأداء التدريسي بصورة ابداعية في محاوره الأربعة كانت كبيرة ؛ مما يؤكد اهميتها والحاجة للتدريب عليها بالنسبة لعينة البحث، وفي ضوء هذه النتائج تم تصميم برنامج تدريبي مقترح إلكترونيا لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة حائل وتحكيمه بواسطة متخصصين في البرامج التدريبية وفق بطاقة تقييم تم إعدادها خاصة وتم إجراء التعديلات اللازمة وأصبح البرنامج في صورته النهائية؛ وفي ضوء ذلك أوصى البحث بمجموعة من التوصيات خاصة بالتنمية المهنية لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة حائل بصورة ابداعية، وتم تقديم عدد من المقترحات للبحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي إلكتروني; مهارات التدريس الإبداعي; معلمات العلوم; مدينة حائل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 88 |
||||