فعالية استخدام المحفزات الإلكترونية (التلعيب) في المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار على التحصيل الرياضياتي وتعزيز مهارات التعلم المنظم ذاتياً والحضور الاجتماعي على الانترنت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 392-455 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.311507 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ منصور معكام العجمي | ||||
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي التعرف على فعالية استخدام المحفزات الإلكترونية (التلعيب) في المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار على التحصيل الرياضياتي، كما يهدف الكشف عن أثر تلك المحفزات الإلكترونية في تعزيز مهارات التعلم المنظم ذاتياً، أضف إلى ذلك يهدف البحث بيان أثر ذلك في تعزيز الحضور الاجتماعي في بيئات التعلم الإلكترونية. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم اختبار تحصيلي معرفي في مادة الرياضيات، وترجمة مهارات التعلم المنظم ذاتياً، وكذلك مقياس الحضور الاجتماعي في بيئات التعلم الإلكتروني. وتبنى البحث منهج البحث شبه التجريبي، ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (64) طالباً توزعت على المجموعتين؛ المجموعة التجريبية وقوامها (34) طالباً، ومجموعة ضابطة قوامها (30) طالبًا. ولقد أظهرت النتائج يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للتحصيل الرياضياتي لصالح طلبة المجموعة التجريبية، كما تبين أن ثمة فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمهارات التعلم المنظم ذاتياً لصالح طلبة المجموعة التجريبية، أضف إلى ذلك تبين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمهارات الحضور الاجتماعي عبر شبكات التعلم الإلكترونية لصالح طلبة المجموعة التجريبية. ومن ثم يوصي البحث بأهمية تبني المحفزات الإلكترونية Gamification في تدريس الرياضيات، وكذلك استخدام المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر في تنمية مهارات التفكير المختلفة ولاسيما عالية الرتبة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: محفزات الألعاب الإلكترونية; المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار مفتوحة المصدر; التحصيل الرياضياتي; مهارات التعلم المنظم ذاتياً; الحضور الاجتماعي عبر الانترنت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 198 |
||||