القيادة الخادمة في المؤسسات التعليمية المعاصرة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 510-546 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.311520 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ نجلاء بنت إبراهيم بن صالح السحيباني | ||||
ماجستير الآداب في الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، مديرة مجمع الأبناء للمرحلتين المتوسطة والثانوية في الكلية الحربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الورقة تناول ملامح القيادة الخادمة في المؤسسات التعليمية المعاصرة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه الوثائقي، وتكونت الورقة من إطار عام شمل مقدمتها ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم ثلاثة محاور، عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي للقيادة الخادمة، وتناول المحور الثاني ملامح القيادة الخادمة في الإسلام، بينما عرض المحور الثالث أبرز المبادئ المتطلبة لتفعيل القيادة الخادمة في المؤسسات التعليمية المعاصرة، واختتمت الورقة بخاتمة بها أبرز النتائج والتوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة; الإدارة التربوية; القيادة التشاركية; القيادة الأخلاقية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 217 |
||||