التحديات التي تواجه أمهات الفتيات المراهقات المعاقات عقليًا أثناء الدورة الشهرية من وجهة نظر الأمهات انفسهن في ضوء بعض المتغيرات | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 199, July 2023, Page 541-579 PDF (690.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.311606 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالرزاق الحسن1; محمود فهد غرايبه2; عبد الناصر أحمد محمد العزام3; وفاء عبدالله المومني4; حسين عبدالرزاق الحسن4; مهدي محمد توفيق البدارنة5 | ||||
11قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن. | ||||
22تخصص التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة العين-الإمارات العربية المتحدة. | ||||
33تخصص علم النفس التربوي، قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن. | ||||
4تخصص التربية الخاصة، قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية-الأردن. | ||||
56 قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على التحديات التي تواجه أمهات الفتاة المراهقة المعاقة عقليًا أثناء الدورة الشهرية في ضوء متغيرات مستوى الدخل والمستوى التعليمي، تكون مجتمع الدراسة من جميع أمهات الفتيات المراهقات المعاقات عقليًا في عجلون للعام 2022/2023م، البالغ عددهنّ (50) أُمًا، حيث تراوحت أعمارهنّ ما بين (27-35) عامًا، وتراوحت أعمار بناتهن اللواتي يحضنَّ ما بين (12-15) عامًا، وبمتوسط عمر الحيض(3±12)، وطُبقت أداة الدراسة المكونة من (59) فقرة على أفراد جميع أفراد مجتمع الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة وجود تحديات بدرجة مرتفعة تواجه الأمهات ولجميع مجالات أداة الدراسة (التحديات المرتبطة بمحظورات ومحرمات الدورة الشهرية، والتحديات المرتبطة بفقر الدورة الشهرية، التحديات المرتبطة بنقص التعليم والتدريب، والتحديات المرتبطة بخصائص الفتاة المراهقة المعاقة عقليًا). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0. 05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على مجالي (التحديات المرتبطة بفقر الدورة، والتحديات المرتبطة بنقص التعليم والتدريب) تعزى لمتغير مستوى الدخل، ولصالح مستوى الدخل أقل من (400) دينار. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على مجالي (التحديات المرتبطة بخصائص الفتاة المراهقة المعاقة عقليًا، التحديات المرتبطة بنقص التدريب والتعليم) تعزى لمتغير المستوى التعليمي ولصالح المستوى التعليمي (ثانوية فما دون). | ||||
Keywords | ||||
إدارة الدورة الشهرية; التحديات; صحة الدورة الشهرية; أمهات المراهقة المعاقة عقليًا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 330 PDF Download: 99 |
||||