فاعلية برنامج إرشادي في تنمية المسئولية الاجتماعية وتعزيز قيم المواطنة لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 9-67 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.31174 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد علي طلب* 1; عمرو محمد سليمان* 2 | ||||
1ستاذ مشارک - قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک خالد. کلية التربية– جامعة الوادي الجديد | ||||
2أستاذ مساعد –قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک خالد. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: (1) الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين المسئولية الاجتماعية وقيم المواطنة لدى عينة من طلاب جامعة الملک خالد، (2) بحث الفروق بين الذکور والإناث من طلاب الجامعة في المسئولية الاجتماعية، وقيم المواطنة، (3) الکشف عن فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية المسئولية الاجتماعية، وقيم المواطنة لدى عينة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات في مرحلة البکالوريوس بکلية التربية بجامعة الملک خالد بمدينة أبها، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-22) سنة، بمتوسط (19,79) سنة وانحراف معياري قدره (0,73). واستخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي، القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (تجريبية وضابطة)، أو ما يعرف بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعات؛ وذلک بغية تعرف أثر المتغير التجريبي (البرنامج) على المتغيرين التابعين في الدراسة. وقد صمم واستخدم الباحثان الأدوات التالية: مقياس المسئولية الاجتماعية، ومقياس قيم المواطنة، وبرنامج إرشادي. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: (1) وجود ارتباط موجب ودال إحصائيًا بين المسئولية الاجتماعية وقيم المواطنة لدى طلاب جامعة الملک خالد، (2) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الذکور ومتوسط درجات الإناث على مقياسي المسئولية الاجتماعية قيم المواطنة، (3) فاعلية البرنامج الإرشادي تنمية المسئولية الاجتماعية وتعزيز قيم المواطنة لدى أفراد المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
المسئولية الاجتماعية – قيم المواطنة – طلاب الجامعة – برنامج إرشادي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 469 PDF Download: 538 |
||||