دور جامعة الفيوم فى تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر بعض الخبراء | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 103-169 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.31176 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ثناء هاشم محمد* | ||||
مدرس قسم أصول التربية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
ملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم وأبعاد وخصائص مجتمع المعرفة ،کما سعت إلى التعرف على متطلبات مجتمع المعرفة من الجامعة ،وأيضا معرفة الدور الذى تقوم به جامعة الفيوم فى تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة ، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الفيوم فى تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة،إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى ، وتکونت عينة الدراسة من (20) خبيرا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم ،صممت الباحثة إستبانة لجمع المعلومات تکونت من (118) فقرة موزعة على ستة محاور ، وإستخدمت الدراسة الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) فى تحليل البيانات ، وتوصلت إلى النتائج التالية : - جاء محور إجراءات وأليات تفعيل دور الجامعة لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة فى المرتبة الأولى بمتوسط حسابى (2,35)، يليه محور دور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق برؤية الجامعة فى المرتبة الثانية بمتوسط حسابى (2,33)،ثم محوردور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالبيئة التعليمية بمتوسط حسابى (2,2) ،بينما جاء محور دور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالموارد البشرية فى المرتبة الرابعة بمتوسط حسابى (2,166)،يليه محور دور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بخدمة المجتمع فى المرتبة الخامسة بمتوسط حسابى (2,14)،وجاء فى المرتبة الاخيرة محور دور جامعة الفيوم لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة والمتعلق بالبحث العلمى بمتوسط حسابى (1,632) | ||||
Keywords | ||||
(الکلمات الإفتتاحية: جامعة الفيوم; متطلبات مجتمع المعرفة) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 400 |
||||