درجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية لدى قائدات مدارس التعليم العام الحکومية في مدينة الرياض | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 215-253 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.31178 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالحة حنــس خلف العتيبي* | ||||
طالبة دکتوراه تخصص إدارة التعليم العام بکلية التربية بجامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية لدى قائدات مدارس التعليم العام الحکومية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو درجة ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية لدى قائدات المدارس التي تعزى لمتغيري: المرحلة الدراسية، والخبرة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها (380) معلمة، ممن يعملن في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومن أهمها: أن ممارسة قائدات مدارس التعليم العام الحکومية لسلوک المواطنة التنظيمية جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر المعلمات؛ حيث جاء في المرتبة الأولى بعد (السلوک الحضاري)، يليه بعد (وعي الضمير)، ثم بعد (الکياسة)، ثم (الإيثار)، وأخيرا بعد (الروح الرياضية). کما توصلت الدراسة إلى أن هناک فروقاّ ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو الدرجة الکلية لممارسة سلوک المواطنة التنظيمية وأبعاده المتمثلة في (الإيثار، والکياسة، ووعي الضمير، والسلوک الحضاري) لدى قائدات المدارس باختلاف متغير المرحلة الدراسية، وذلک لصالح معلمات المرحلة الثانوية. وکذلک فروقا ذات دلالة إحصائية في وجهات نظرهم نحو الدرجة الکلية لممارسة سلوک المواطنة التنظيمية وأبعاده المتمثلة في (الکياسة، ووعي الضمير، والسلوک الحضاري) لدى قائدات المدارس باختلاف متغير الخبرة، وذلک لصالح المعلمات ممن خبرتهن تتراوح من (10 إلى أقل من 15سنة). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: سلوک المواطنة التنظيمية – قائدات المدارس – التعليم العام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 409 |
||||