برنامج تعليمي مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في اکتساب المفاهيم العلمية لمادة العلوم والقدرة على حل المشکلات لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 351-400 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.31181 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى مصطفى کمال محمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث على التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لاکتساب المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات لتلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي بمدرسة طهنشا الإعدادية بالمنيا قوامها سبعون تلميذا من المسجلين للعام الدراسي 2018/2019 ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التعليمي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في اکتساب المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات وکذلک وجود علاقات ارتباطيه دالة موجبة بين المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات لأفراد المجموعة التجريبية ، وتوصي الدراسة بأهمية التأکيد على استخدام التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم بمراحل التعليم الأساسي ، وتدريب المعلمين على استخدام الإستراتيجيات التدريسية المستندة إلى الدماغ ، مع الاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية ببرامجها الإثرائية لتنمية واکتساب المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشکلات لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي; التعلم المستند إلى الدماغ; اکتساب المفاهيم العلمية; مادة العلوم; القدرة على حل المشکلات; الصف السابع; التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 485 |
||||