نموذج بنائي للقدرة على حل المشکلات في ضوء بعض المکونات المعرفية والدافعية لدى طالبات الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 401-452 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.31182 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هشام محمد الخولي* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن منبئات القدرة على حل المشکلات في بيئة التعلم في ضوء توجهات الهدف وفعالية الذات الأکاديمية وأنواع العبء المعرفي واليقظة العقلية، والتحقق من النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمنبئات هذه القدرة، والتي تتطابق مع بيانات عينة مکونة من (200) طالبة بالفرقة الأولى بکلية التربية جامعة السويس، طُبقت عليهم الأدوات المقننة، وأسفرت النتائج عن تطابق مؤشرات جودة النموذج البنائي مع نتائج بعض الدراسات الارتباطية للعينة الحالية في ضوء منبئات القدرة على حل المشکلات في بيئة التعلم. وقد تم تفسير التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمنبئات هذه القدرة في ضوء نتائج الدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: القدرة على حل المشکلات في بيئة التعلم; واليقظة العقلية; والعبء المعرفي; وتوجهات الهدف; وفعالية الذات الأکاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 411 |
||||