فاعلية وحدة تعليمية قائمة على أنسنة التعليم في مقرر الدراسات الاجتماعية لتعزيز العمل التطوعي لدى طالبات الصف الأول ثانوي | ||||
مجلة کلية البنات الأزهرية بطيبة، جامعة الأزهر | ||||
Volume 9, Issue 7, 2023, Page 979-1050 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfga.2023.196302.1034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ساره عبدالله عسيري | ||||
جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن فاعلية وحدة تعليمية قائمة على أنسنة التعليم في مقرر الدراسات الاجتماعية لتعزيز العمل التطوعي لدى طالبات الصف الأول ثانوي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم توزيعها إلى مجموعتين الأولى تجريبية عددها (30) طالبة بمدرسة ثانوية محايل الأولى مسارات والثانية ضابطة عددها (25) طالبة بمدرسةالثانوية الثانية بمحايل عسير، وتمثلت أداة البحث في وحدة مقترحة للعمل التطوعي، واختبار مفاهيم ومهارات العمل التطوعي للوحدة المقترحة، وبعد التأكد من ضبط الأدوات، أثبتت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 أو أقل ( 0.05≥ α) بين متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المقترحة باستخدام أنسنة التعلم ومتوسط درجات تحصيل المجموعة الضابطة التي درست الوحدة المعتادة بالإستراتيجية المعتادة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج تم تقديم العديد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالعمل التطوعي وتنمية مفاهيمه ومهاراته لدى هذه الفئة العمرية من طالبات المرحلة الثانوية؛ وضرورة الإستفادة بدليل المعلم ودليل الطالبة لاكتساب المفاهيم والمهارات المرتبطة بالعمل التطوعي، والعمل على توافرهم لكل معلم وطالبة لعدم وجود مثل هذه الأدلة. | ||||
Keywords | ||||
أنسنة التعلم; العمل التطوعي; الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 180 |
||||