استراتيجية مقترحة لتفعيل دور التعلم التنظيمي في تحقيق الميزة التنافسية لجامعة أسوان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 59, Issue 59, May 2019, Page 453-575 PDF (2.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.31183 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان البدري کمال سليمان* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية –جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوىممارسةالتعلمالتنظيميفيجامعةأسوان منوجهةنظرالقياداتالأکاديمية ،وکذلکمستوىتحقيق إدارةجامعةأسوان للميزة التنافسية والوصول إلى استراتيجية مقترحة لتفعيل دور التعلم التنظيمي لتحقيق الميزة التنافسية بها، ولکي تحقق الدراسة الحالية أهدافها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستبانة تم تطبيقها على عينة ممثلة من القيادات الأکاديمية (عمداء الکليات والوکلاء ) بجامعة أسوان بلغت 58 عميدا ووکيلا من إجمالي (70) فردا يشغلون مناصب قيادية في جامعة أسوان . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : أن هناک قصور في استراتيجيات تحقيق أهداف البحث والتطوير في مجال التعلم التنظيمي ، أن هناک قصور في إجراء الجامعة للمسح الدوري للبيئة التنافسية وللخدمات التي يقدمها المنافسون ، وأنها لا توفر برامج لتدريب رؤساء الاقسام على أصول تقييم الأداء الجامعة ،کما أن إدارة الجامعة لا تتيح للأعضاء والعاملين الوسائل والامکانات التي تدعم الابداع والتميز، وأنها لا تحرص على تدريب أعضاء هيئة التدريس على أساليب العمل المتغيرة. وقد قدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتفعيل التعلم التنظيمي کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في جامعة أسوان ترتکز على مجموعة من المرتکزات ، وتهدف إلى الى بناء نظام متکامل لتحقيق وتطبيق وإدارة التعلم التنظيمي في جامعة أسوان ، مما يوفر کفاءة عالية للخدمات المقدمة ويدعم فاعلية الاستخدام الکمي والنوعي للموارد والموجودات المتاحة في البيئة الجامعية ، بما يحقق للجامعة امتلاک الميزة التنافسية . | ||||
Keywords | ||||
التعلم التنظيمي-الميزة التنافسية – الاستراتيجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 416 PDF Download: 830 |
||||