دور الصحابة والتابعين فى نشأة علم أصول الفقه | ||||
مجلة کلية البنات الأزهرية بطيبة، جامعة الأزهر | ||||
Article 3, Volume 8, Issue 7, 2023, Page 47-86 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfga.2023.311964 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عاشور أحمد | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
لقد عالج البحث مسألة هامة بعنوان "دور الصحابة والتابعين في نشأة علم أصول الفقه" وتكمن أهمية الموضوع في أن عصر الصحابة والتابعين يعد عصر التأسيس والنمو الحقيقي لعلم أصول الفقه، حيث اعتنى الصحابة – M- بقواعد أصول الفقه منذ عصر النبي – j- عن طريق اجتهاداتهم واستنباطاتهم في فهم النصوص ثم عرضها على النبي – j-، فيقرهم عليها إذا كانوا مصيبين، ويبين لهم وجه الصواب إذا كانوا مخطئين، وقد اتسعت مصادر أصول الفقه فى عهد الصحابة – M- فإضافة إلى الكتاب والسنة وجدت مصادر أخرى مثل الإجماع والقياس. وعلى نهج الصحابة، صار التابعون فى استنباطهم للأحكام، فكانوا – رضوان الله عليهم – يعرضون الوقائع والحوادث المتجددة في عصرهم على كتاب الله، فإذا لم يجدوا الحكم لجئوا إلى السنة، فإذا لم يجدوا الحكم لجئوا إلى فتاوى الصحابة وأقضيتهم، فإذا لم يجدوا الحكم فالبعض كان يغلب القياس، والبعض كان يغلب جانب المصلحة، الأمر الذي كان له أكبر الأثر فى ارتباط علم أصول الفقه بواقع الصحابة والتابعين. | ||||
Keywords | ||||
صحابة; الاجتهاد; الإجماع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 756 |
||||