درجة توافر مهارات التواصل الرياضي في محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول متوسط في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية البنات الأزهرية بطيبة، جامعة الأزهر | ||||
Volume 9, Issue 7, 2023, Page 1051-1106 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfga.2023.311983 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هلا خلف مترك الدوسري | ||||
جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن درجة توافر مهارات التواصل الرياضي في محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول متوسط في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (أسلوب تحليل المحتوى) وتكونت عينة البحث من كتاب الرياضيات للصف الأول متوسط للفصول الدراسية الثلاثة والمقرر من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1444هـ/ 2022م، وتكونت الأداة من بطاقة تحليل محتوى تشتمل على قائمة بمهارات التواصل الرياضي التي يمكن أن تضمن في كتاب الرياضيات وتم تقسيم هذه المهارات إلى خمسة مهارات، هي: القراءة الرياضية، الكتابة الرياضية، التمثيل الرياضي، والاستماع الرياضي، والتحدث الرياضي، وبعد ضبط اداة البحث، تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها أن مهارة القراءة الرياضية أخذ أعلى نسبة تكرار من بين المهارات الأخرى، حيث بلغ مجموع تكرارات مهارة القراءة الرياضية (270) مرة في كتاب الصف الأول المتوسط، يلي ذلك مهارة الكتابة الرياضية حيث بلغ مجموع تكراراتها (213) مرة، ثم مهارة التمثيل الرياضي(208) مرة، ثم مهارة الاستماع الرياضي(72) مرة، وفي المرتبة الأخيرة جاءت مهارة التحدث الرياضي بواقع (69) مرة، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة العديد من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة توعية معلمي الرياضيات بمهارات التواصل الرياضي في الأنماط المختلفة، والتأكيد على أهميتها في تحقيق نواتج تعلم عالية المستوى على مستوى التحصيل الرياضي، وتنمية أنماط التفكير الرياضي المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
التواصل الرياضي; كتب الرياضيات; الصف الأول المتوسط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 142 |
||||