الشخصية الاستباقية ومساندة المعلم لاستقلالية الطلاب وعقلية الإنماء لدى طلبة المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 47, Issue 2, April 2023, Page 115-178 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2023.312255 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آية الله نبيل محمد زايد | ||||
مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الكشف عن العلاقات الارتباطية والسببية بين الشخصية الاستباقية ومساندة المعلم لاستقلالية الطلاب وعقلية الإنماء لدى طلبة المرحلة الثانوية، وتكونت العينة من 377 طالبًا وطالبة بالصفين الأول والثاني الثانوي العام، وبلغ المتوسط الحسابي لأعمار هذه العينة (61 ذكور، و316 إناث) 15,98، بانحراف معياري قدره 0,54، وتم تطبيق مقياس الشخصية الاستباقية (ترجمة وتعريب الباحثة) ومقياس مساندة المعلم لاستقلالية الطلاب (ترجمة وتعريب الباحثة)، ومقياس عقلية الإنماء (ترجمة وتعريب الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الشخصية الاستباقية ومساندة المعلم لاستقلالية الطلاب وأبعادها وعقلية الإنماء وأبعادها، كما أنه تم التوصل إلى نموذج سببي دال بين الشخصية الاستباقية، وأبعاد مساندة المعلم لاستقلالية الطلاب وأبعاد عقلية الإنماء لدى طلبة المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الشخصية الاستباقية; مساندة المعلم لاستقلالية الطلاب; عقلية الإنماء; طلبة المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 149 |
||||